لماذا الفورمولا1 لا تحتاج الى قانون الـ 107 % ؟
بواسطة : خضر الراوي | بتاريخ : 4 يوليو - 2010 | عدد التعليقات : 24 | 324 قراءة

قام الاتحاد الدولي لرياضة السيارة بإصدار مقرارات قوانين موسم 2011، والتي كان من ضمنها إلغاء نظام الاف داكت، تحسين قوانين سيارة الامان، عودة الاجنحة المتحركة وإعلان بيريللي كمزود حصري للفورمولا واحد. ولكن القانون الابرز للسائقين كان عودة قانون الـ 107 %.
ما هو قانون 107 % ؟

تم إدخال هذا القانون لأول مرة في موسم 1996 وسط مخاوف من تفاوت السرعة بين سيارات المقدمة وسيارات المؤخرة. وكان القانون ينصّ على أنّ السائق الذي يسجّل زمن أكثر من 107 % من زمن صاحب مركز الانطلاق الأول لن يشارك في السباق.
وتم اسقاط هذا القانون في موسم 2003 عندما أدخل نظام التأهّل الجديد الذي يعطي كل سائق لفة واحدة فقط، فإسقاط هذا النظام أتى لسببين، أولاً أنّ سائقي المقدمة كان معرضين لإرتكاب أخطاء أثناء لفتهم السريعة وبالتالي فقدان الفرصة على التنافس أثناء السباق. أما العامل الثاني فكان أنّ جميع السيارات في ذلك الوقت كانت قريبة من بعضها البعض.
القانون سيعود في موسم 2011 بعد موافقة 70 % من الفرق على هذا النظام حيث أعلن الاتحاد الرسمي لريضة السيارات في بيانه ’’بداية من 2011، أيّ سائق يتخطى حاجز الـ 107 % من أسرع وقت مسجل في الجزء الأول من التجارب التاهيلية لن يشارك في السباق‘‘.
لماذا الفورمولا1 لا تحتاج الى هذا القانون ؟

منذ سباق البحرين أشارت العديد من فرق المقدمة أنه من غير الآمن تواجد سيارات تكون أبطى بـ7 % من المتصدر فذلك قد يشكل خطراً على السيارات الاخرى.
ولكن من الواضح أنّ هذا ليس حلاً مثالياً فلو أخذنا بطولة لو مان 24 ساعة على سبيل المثال لوجدنا أنّ آخر سيارة في الترتيب كانت 29 % أبطىء من السيارة التي أحرزت مركز الانطلاق الأول.
نحن في بطولة الفورمولا1، ألا يستطيع السائق بكل بساطة تجاوز سيارة أبطىء منه بـ7 % ؟
هذا القانون سيء بالنسبة للرياضة، سيء بالنسبة للفرق الصغيرة مثل هيسبانيا وفيرجن التي ستحرم من المشاركة في السباق ومن التغطية الاعلامية التي تعتبر من أهم مقومات نجاح هذا الفريق على الصعيد المادي.
عدم السماح لهم بالمشركة سيكون شىء محزن لأنّ هذه الفرق قد تحملت تكاليف رحلاتها الى سباقات الفورمولا واحد وسيكون من العار عدم السماح لهم بالمشاركة بعد دفع كافة هذه التكاليف.
هذه الفرق لا تتحمل المسؤولية ولكن الاتحاد الدولي يتحمل كامل المسؤولية لأنه قَبل بها لتشارك في هذا الموسم، لماذا لا يقوم هذا الاتحاد بعمل حصة تجريبية قبل قبول أيّ فريق ليتأكدّ أنّ تواقيته ستكون مقبولة مقارنة مع تواقيت فرق الصدارة.
أو لماذا لا يتم السماح لهذه الفرق بالقيام بالاختبارات أثناء الموسم للتحسين من أدائها، سيكون أفضل من منعها من المشاركة في السباق ووضع ضغط عليها.
تطبيق قانون 107 % في البحرين 2010

نرى في هذا الجدول من كان سيشارك في سباق البحرين 2010 لو تم تطبيق قانون 107 % – نرى أنّ سيارة الهيسبانيا كانت ستحرم من الدخول الى السباق بعد تسجيل كل من سينا وشاندوك أزمنة أسرع من 107 % في الجزء الأول من التجارب التأهيلية.
| السائق | التوقيت خلال الجزء الاول - Q1 - من التجارب التاهيلية |
|---|---|
| 1. سيباستيان فيتيل | 1:55.029 |
| 2. فيليبي ماسا | 1:55.313 |
| 3. فرناندوا ألونسو | 1:54.612 |
| 4. لويس هاميلتون | 1:55.341 |
| 5. نيكو روزبرغ | 1:55.463 |
| 6. مارك ويبر | 1:55.298 |
| 7. مايكل شوماخر | 1:55.593 |
| 8. جنسن باتون | 1:55.715 |
| 9. روبرت كوبتسا | 1:55.715 |
| 10. أدريان سوتيل | 1:55.213 |
| 11. روبنز باريكيلو | 1:55.969 |
| 12. فيتانتونيو ليوتزي | 1:55.628 |
| 13. نيكو هلكنبرغ | 1:56.375 |
| 14. بدرو ديلاروسا | 1:56.428 |
| 15. سيباستيان بويمي | 1:56.189 |
| 16. كاموي كوباياتشي | 1:56.541 |
| 17. فيتالي بيتروف | 1:56.167 |
| 18. خايمي الغوارسواري | 1:57.071 |
| 19. تيمو غلوك | 1:59.728 |
| 20. يارنو ترولي | 1:59.852 |
| 21. هايكي كوفالاينن | 2:00.313 |
| 22. لوكاس دي غراسي | 2:00.587 |
| توقيت 107 % | 2:03.081 |
| 23. برونو سينا | 2:03.240 |
| 24. كارون شاندوك | 2:04.904 |
لو تم تطبيق قانون 107 % هذا العام لم نكن لنرى سيارة الهيسبانيا تسابق في البحرين أو ماليزيا، ولوكاس دي غراسي كان سيراقب السباق من خلال التلفاز ما يعني أنّ 21 سيارة فقط كانت ستبدأ السباق الماليزي.
في برشلونة لم يكن باستطاعة برونو سينا المشاركة في السباق، وكارون شاندوك كان سيكون خارج سباق كندا.
ولو قام الاتحاد الدولي بتطبيق القانون بدون القيام بإعفاء أيّ سائق كان سيحرم ألونسو من المشاركة في سباق موناكو.

This idea is not good but,,,there should be a solution to
these slow teams like Hispania & Lutos coz they make it hard
& unsafe to the top teams through qualifiying & sometimes
even in the middle of the races ???
sorry.. but no one wants to be with Hispania & Lutos
VIVA Alonso
[ردّ]
انا مع القانون 107 %
الاسباب كثيرة , فمثلاً هذا القانون يجعل السباق اكثر امان وهذا مهم جداً فالامان في الفورمولا سبب في شعبية الرياضة ولا نريد اصابات , طبعا القانون سيخفف من الحوادث ولكن لن يلغيها وهذا جيد .
القانون سيعطي حماس اكبر في السباق لان السيارات المتاخرة لن تعطل سيارات الصدارة بكثرة وبذلك نشهد منافسة اكبر .
العنصر الاهم هو ان القانون سيحث الفرق على زيادة مجهودهم في البطولة والاسراع في تطوير السيارة , كما ان الفرق الضعيفة قد تنسحب من البطولة السنة القادمة وبذلك تعطي فرصة للفرق الجديدة .
اتمنى اعطاء كل سيارة اكثر من 107% لفات تجارب مجانية لكي تتطور السيارة اكثر ( بشرط ان تكون كل السيارتين فوق 107% ) فيحرمون من السباق ويعطون لفات تجارب مجانية .
[ردّ]
حلا ردّ على يوليو 8th, 2010 00:35:
كلام لا غبار عليه.. ولكن ألا تعتقد أن الإبلاغ عن القرار جاء (نوعا” ما) متأخرا”؟؟ لو أن هذا القرار صدر بوقت أبكر لكانت فرق هيسبانيا وفيرجن ولوتوس ابتكرت حلولا” لأزمة كهذه..
من الصعب جدا” أن يتعطل السباق بسبب أحد الحوادث المؤلمة كما شهدنا سابقا” ومن الجميل جدا” أن نشاهد سباقا” نسبيا” خالي من الحوادث والمخالفات و أعتقد ان قانون 107% سيخفف كثيرا” من دخول سيارات الأمان لحلبة السباق في بداية المنافسة أو حتى في وسط السباق و دخولها عادة” ما يكون سببا” من التقليل من حماسة السباق ويخرج السائقين من إطار الأداء الممتاز بسبب التشتيت الذهني
من الجميل أن نشهد سباقات فورمولا واحد بدون حوادث, أو بوجود مستويات متكافأة نوعا” ما, لكن من الصعب أن تنتهي فرصة فريق بالمشاركة أو بالتغطية الإعلامية خصوصا” بعد التكاليف العالية المادية..
بكل الأحوال.. لا يوجد قانون يرضي الجميع, وأتمنى ان نشهد سباقات ممتعة وحماسية كما عهدنا سابقا”, وأتمنى أن تعود المكلارين والفيراري للمستوى المعهود
[ردّ]
انا مع هذا القانون مع انني لم اكن اعرفة لكن بفضل الاخ خضر تمكنت من معرفة هذا القانون
شكرا اخ خضر الفورملا ون حتاج الى هذا القانون 107% ههههههههه
[ردّ]
دايما الونسو موجود في المواقع الضعيفة يعني لو كان القانون موجود كان ما شارك في موناكو انشا الله القانون يطبقوا عشان ما نشوفوا في بعض السباقات
[ردّ]
خضر الراوي ردّ على يوليو 4th, 2010 21:46:
تم حذف الكلمات غير اللائقة – أرجوا منك احترام جميع السائقين أخي حتى لو كنت تكرره.
[ردّ]
حلا ردّ على يوليو 8th, 2010 00:38:
أخي الكريم.. من جهتي السشصية انا أشجع هاميلتون, ولكن أحترم أداء ألونسو وباقي السائقين, والفورمولا واحد تبقى رياضة وعلينا التحلي بالأخلاق والروح الرياضية العالية..
حتى لو كنت لا تقتنع بأداء أو بشخصية فرناندو ألونسو يجب أن تحترمه كسائق وكرياضي وأنت بهذا تحترم آراء الكثير من عشاق هذا السائق الذي أظن برأيي المتواضع لا غبار على إمكاناته
[ردّ]
خضر الراوي خبرنا عن فريق المكلارين شو عمل بنظام العادم الخلفي والله اني قلق عشان المارد هاملتون
[ردّ]
انا مع هذا القانون
وايضا افضل ان يتم السماح لكل الفرق بالقيام بالاختبارات أثناء الموسم للتحسين من أدائها
لانهم بعد 4 او 5 سباقات تجد نصف الفرق تركت سيارة الموسم واتجهت للموسم الذي بعده وبدأنا نعرف مستوى الفرق منذ البداية بينما لو كان التطوير مسموح لتغيير الموضوع بشكل كامل
[ردّ]
ناصر بن محمد ردّ على يوليو 9th, 2010 17:17:
اتفق معك
[ردّ]
أنا صوتت لا ؟ والسبب أنه كلامك صح فعلا قانون مثل هذا سيحرم
سائق أو أكثر في كل سباق على الأغلب من المشاركة وهذا مش منطقي …
يعني لو فرضنا انه مثلا في سباقات 3 يخرجوا من السباق بسبب هذا القانون
و عدد من السائقين سيخرجون بسبب الحوادث هذا كله سوف يؤثر على المتعة
في السباق ….. أنا لست مع هذا القانون …
يعني قانون مثل هذا سوف يكون تأثيره الأكبر على سائقي المؤخرة يعني بدل ما يعملو هذا القانون خلص يخرجوا هذه الفرق الصغيرة من البطولة
بس الشغلة واضحة الاتحاد الدولي بدو مصلحته بس
بدو يربح من هذه الفرق أموال
و بدو ما يزعل الفرق الكبيرة اللي طالبت في عودة مثل هذا القانون بس لما واحد من سائقيهم ما يشارك في سباق بسبب هذا القانون مثل ألونسو في موناكو رح يرجعو يحكو خلينا نلغي هذا القانون
[ردّ]
أنا مع قانون علع فرق صغيرة تحسين من نفسها فا سرعتها بطيئة خطرة على سائقين مقدمة أكبر دليل ويبر لكن نسف الوقت كيف حتى طور فرق صغيرة أذا ما شاركت في سباقات أو ما عندهم أختبارات طول موسم
[ردّ]
نا معالك
[ردّ]
والله انا مش مع هذه السفسفات
[ردّ]
انا ضد هاذا القانون
لان من حق كل الفرق تجربة حضها
لا احد يأتي متفوق من البداية
[ردّ]
حلا ردّ على يوليو 8th, 2010 00:53:
لا أحد يأتي متفوق منذ البدابة كلام صحيح… لكن أن يأتي فريق ليقحم نفسه بين الكبار و المخضرمين بدون إمكانات عالية نسبيا” هذا الأمر الذي لا تحمد عقباه..
على أي فريق جديد يريد الاشتراك بالمنافسات أن يجري اختبارات قبول محركات سياراته قبل بدء الموسم.. لأن من حق المشاهد أن يستمتع بالسباق ومن حق باقي الفرق أن تشارك… لكن سباقات الفورمولا واحد ليست سباقات حظ,, بل انها أشبه بأن تكون مسألة رياضيات تحتاج لحلها استخدام معادلات وأرقام..
إتها رياضة المحركات ,, ورياضة تتحكم فيها عقول وبداهة وقدرات السائقين والصانعين.. ليس الحظ.. فالحظ يمكن أن يحكم في كرة القدم مثلا” لكن بالمحركات.. لا اعتقد أنه شيء صحيح..
لك مني كل الاحترام والتقدير
[ردّ]
أنا كان في بالي أنهم راح يعتمدوا قانون أكثر فاعلية من قانون 107%، حيث أن أسرع سيارة من فرق (اللوتس والفيرجين و HRT) هيه أبطئ ب2 ثانية في اللفة الواحدة عن أسرع سيارة في GP2.
قانون 107% قانون أنتهت فترة صلاحيته، يجب تطوير هذا القانون وتعديلة ليتماشي مع تطور رياضة السيارات.
أنا ضد هذا القانون لأنه يعتمد على تقدير لجنة الحكام أي موقع سوف تنطلق منها هذه السيارات المخالفة” الشغلة تقديرية من هؤلاء المهرجين”، وأضف لذلك كله أنه هنالك أيضآ أستتنائات، يعني السائق الذي لم يستطيع أن يسجل لفة سريعة في Q1 في حين أن هذا السائق نفسة قد حقق لفة أسرع في P1 أو P2 أو P3 سوف لن يطبق عليه هذا القانون.
يعني القانون مسخرة في مسخرة، وأضف الى كل هذه المسخرة، الدكتاتورية التي قام بها زعيم المافيا الحالى جون تود، بطريقة إعتماد هذا القانون، اللوائح والقوانيين تنص على أن جميع الفرق يجب أن توافق على أعتماد هذا القانون، بقدرة واحد أحد فرد صمد هذا اللوائح تم تعيدلها الى نظام تصويت، القانون سوف يعتمد في حالة موافقة أكثر من 2/3 من الفرق، التصويت وافق عليه 70% من الفرق، لكن زعيم المافيا راضا هذه الفرق المعارضة لهذا القانون بمبلغ 17 مليون يورو لصاحب المركز ال10.
[ردّ]
أخي الكريم..
أعتقد أن بكلامك بعض الصحة, ولكن أعتقد أن مشاعرك تجاه أحد الفرق أو تجاه أحد السائقين دفعك للمبالغة بالتعبير عن رأيك..
الاتحاد الدولي ليس عاجزا” عن استبعاد هيسبانيا أو فيوجن أو لوتس, ولكن هو أعاد هذا القرار لكي يحث الفرق على تطوير محركاتها وسياراتها بشكل كامل, ولتكون المنافسة متكافأة مما يزيد من الندية والمتعة والحماسة من بداية السباق حتى آخر لفة مما يؤدي إلى عدم إمكانية تخمين الفائز حتى الوصول إلى آخر عشر من آخر ثانية بآخر لفة..
أخي الكريم.. هذا القانون ليس سيئا” للدرجة التي تعتقدونها, يمكنكم اعتباره مجرد حافز لتحسين أنواع السيارات لظهور محركات قوية مما يزيد من حدة المنافسة والمتعة و الأمان على مسار الحلبة أثناءالسباق…
[ردّ]
انا صوت بنعم ولكن ..!!
الاخ خضر والاخت حلا والاخ CPE_AL-QUDS
طرحهم راقي وطريقة شرحهم ل107% مبسط وسهل ولكن نريد المزيد عن هذا القرار ..!!
قرار بنعم يعتمد على مقاله الاخر عبدالله وليد ..!!
فعلا نحن نحتاج الى موسم تنافسي قوي وليس ان نخسر اكثر الفرق والكل يفكر بالمسوم الحق ..!
[ردّ]
CPE_AL-QUDS ردّ على يوليو 9th, 2010 17:43:
في قانون أفضل من قانون 107% هذا القانون ينص على رفع العلم الأسود في وجه كل سيارة بطيئة تشكل عائق أو خطورة على السيارات.
[ردّ]
نقول انها خطر ولكن لم نرى غير حادث واحد فقط وهو خادث ويبر بسباق فنيسيا..!!
[ردّ]
افضل رأي رأي احمد عقل “العلم الاسود”
[ردّ]
الكل لا يولد متعلما ولهذا أنا ضد القرار ولكن مع ابتكار قرار آخر اذا استمر بطئ هاته السيارات لمواسم قادمة كثيرة
[ردّ]
نعم أؤيد هذه الفكرة لأن وضع هذه الفرق مثل هسبانيا وفرجن غير مستحمل فأغلب الحوادث سببها بطئ هذه السيارات،أضف إلى ذلك تلك المشاكل العديدة التي تحدث في التجارب التأهيلية التي سببت تأخير للسائقين في أغلب الجولات وقلبت الموازين رأسا على عقب لذافهذا القانون هو بمثابة عقوبة لتلك السيارات لربما تكون سببا لتحسين أدائها وشكرا
[ردّ]